مؤسسة علمية تدريبية متخصصة في تأهيل منتسبي القطاع المالي والاقتصادي والرقابي، ويخضع لأشراف وزارة المالية في الجمهورية اليمنية.

النشأة والتطور :

أنشئ المعهد المالي ضمن البناء التنظيمي لوزارة المالية بموجب القرار الجمهوري رقم (37) لسنة 1992م ( إدارة عامة) وظل يمارس مهامه كإدارة عامة حتى العام 2005 ونظراً للمست

جدات والتطوير الكبيرة التي حدثت في القطاع المالي ، فقد عملت وزارة المالية على تطوير المعهد حيث صدر القرار الجمهوري (58) لسنة 2005م بتعيين عميداً للمعهد ونائباً للعميد يهدف رفع المستوى التنظيمي للمعهد إلى قطاع كنتيجة لتعاظم اهتمام الحكومة بالتدريب وتحقيق برامج الإصلاح المالي والإداري والاقتصادية ، ما يدل على أن دعم التدريب يأتي ضمن أولويات الحكومة ، ويهدف إلى أن يكون معهداً إقليمياً في المستقبل القريب .

الرؤية :

يسعى معهد العلوم المالية والاقتصادية لامتلاك زمام المبادرة في  تقديم المعرفة المتجددة لبناء القدرات الوظيفية المتخصصة وفقا للتطورات التي تشهدها قطاع المالية العامة على المستوى المعرفي والعملي بالإضافة إلى متطلبات سياسة إصلاح إدارة المالية العامة على المستوى الوطني لمواكبة القطاعات المالية في العالم .

الرسالة :

يطمح معهد العلوم المالية والاقتصادية إلى تطوير إدارة المالية العامة والسياسات الاقتصادية من خلال رفع قدرات العنصر البشري ونشر المعرفة والثقافة المالية بتدريب المستمر والفعال لكوادر وزارة المالية والعاملين في حقل المالي وبما يلبي الأهداف والطموحات.

الأهداف :

  • إعداد البرامج التدريبة المتخصصة لتدريب موظفي وزارة المالية والعاملين في الحقل المالي عموماً في أجهزة الدولة المركزية والسلطة المحلية بهدف بناء قدراتهم الوظيفية لتحمل مسئولياتهم وممارسة صلاحياتهم بما يكفل الارتقاء بمستوى أداء إدارة المالية العامة.
  • تعزيز مستوى المعرفة لدى أعضاء مجلسي النواب والشورى بأهمية دورهم الرقابي في الجانب المالي من خلال التدريب، والتأهيل الموظفين المساعدين في البرلمان والشورى لتحسين مستوى الدعم المهني الذي يقدم للجان الموازنة في كل منهما.
  • إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالمالية العامة والاقتصاد وتقديم الخدمات الاستشارية في هذا المجال.
  • رفع قدرات كوادر المعهد المالي من خلال التأهيل المستمر لكي يواكبوا مستجدات إدارة المالية العامة والسياسات الاقتصادية.
  • انشاء معهد إقليمي للتدريب في مجال الإدارة المالية باليمن بالتنسيق مع المانحين والمعاهد المناظرة بهدف تقديم برامج تدريبية في مجال إدارة المالية العامة لعدد من الدول ذات العلاقة بهذا المجال وبإشراف من وزارة المالية.
  • اقامة العديد من الدورات والبرامج التدريبية وتقديم الكثير من الخدمات في مجال العلوم المالية و الاقتصادية .
2000طالب متدرب
100برنامج تدريبي
100مؤسسة حكومية
200ندوات وورش